‫الرئيسية‬ النشاطات العلمية انعقاد المؤتمر العلمي لأمراض النساء والتوليد عدن 2019 في 1-2 أبريل تحت شعار “خدمة الأمهات اولوياتنا”
النشاطات العلمية - 9 أبريل، 2019

انعقاد المؤتمر العلمي لأمراض النساء والتوليد عدن 2019 في 1-2 أبريل تحت شعار “خدمة الأمهات اولوياتنا”

اقام القسم العلمي لأمراض النساء والولادة  بكلية الطب والعلوم الصحية – جامعة عدن  وبدعم منظمة الانقاذ الدولية IRC  المؤتمر العلمي السنوي الثامن لأمراض النساء والولادة وقد شارك حوالي 380 مشاركا منهم 62 من المحافظات المختلفة لحج- ابين- الضالع – شبوه – حضرموت المكلا وسيئون – المهرة-  سقطره- واب .

تضمن المؤتمر 7 جلسات علمية رئيسية وحوالي 28 ورقة علمية لحوالي 22 متحدثا من ذوي الخبرة من استشاريين واختصاصيين في مجال طب النساء والولادة .

ومن أهم المحاور التي تم مناقشتها التحديات أمام إجراء العمليات القيصرية وكيفية تخفيض نسبة العمليات القيصرية بمعرفة أسبابها والعوامل المصاحبة لارتفاع نسبتها وماهي الطرق والتقنيات الحديثة لإجراء العملية القيصرية .

كما تضمن محور كيفية الوقاية والكشف المبكر للأورام التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي. إلى جانب تطرق إلى الحالات الحرجة والطارئه   أثناء الحمل والولادة كعمليات استئصال الرحم الطارئة بعد الولادة الطبيعية أو العملية القيصرية وأسبابه بورقة علمية إلى جانب النزيف أثناء الحمل أو الولادة أو ما بعد الولادة . كما تطرق إلى الإنتانات بعد الولادة  وأسبابها وكيفية الوقاية منها والالتهابات التي تصيب المرأة الحامل كالصفار Hepatitis  وأهمية افحوصات الشاملة للمرأة الحامل  ومن أهم المحاور التي تطرق لها المؤتمر العقم عند النساء والرجال وكيفية استخدام التقنيات الحديثة في المساعدة على الإنجاب والجديد في تكيسات المبايض وتصنيفها وطرق المعالجة وبعض الحالات النادرة قدمت كحالة عرضت في المؤتمر . كما شاركنا من USA ورقة علمية مسجلة حول أمراض القلب أثناء الحمل  وداخل من ممثل منظمة النقاد الدولية USA   بورقة علمية الأخلاقيات الطبيبة في الصحة الإنجابية  وصحة المرأة عالميا

كان لنا فرصة أن قدمنا فيلما وثائقيا للمؤتمرات الثمانية للقسم العلمي و كيفية المحافظة على استمراريتها لما لها من أهمية لتبادل المعرفة والخبرات بين المتخصصين بامرض النساء والولادة من أكاديميين ومن غير الأكاديميين .

وفي ختام المؤتمر خرج المؤتمر بأهم التوصيات لتحسين صحة الأمهات وخفض المرأة والوفيات للأمهات

كما قام القسم العلمي بالاحتفال بتكريم رواد النساء والولادة في محافظة عدن والمحافظات المجاورة  من الجيل الاول والجيل الثاني وعددهم 22 ممن قدموا عصارة جهودهم  لخدمة الأمهات  لتحسين العمل في مجال النساء والولادة وتدريب الأطباء خريجين كلية الطب  واللذين استلموا الراية من بعدهم  وكملوا المشوار ومازالت الطلائع الجديدة والافواج من أطباء كليات الطب مواصلة المشوار في ظل كافة التحديات …. كما تم عرض فيلما وثائقيا للرواد وسيرتهم  الذاتية لكي يتعرف عليهم الأجيال الجديدة اللذين لم يعاصروهم كي نحي ذكراهم العطر

واختتم المؤتمر بتورثة المؤتمر الخاصة بالرواد … وكلمة ألقاها الأستاذ الدكتور / عبداللطيف الحاج نيابة عن الرواد وختامه مسك عندما سلمت عمادة الكلية مثله  بالأستاذ الدكتور/ سوسن باخبيره مع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ  الدكتور/ محمد عقلان ورئيس اللجنة التنظيمية ورئيس القسم العلمي لطب النسائية والتوليد بكلية الطب الأستاذ مشارك د/نهلة الكعكي  التروس كلمة وفاء  للمكرمين جميعا للأحياء اطال الله في أعمارهم صحة وعافية ولمن وافته المنية الرحمة والمغفرة .

و قد اختتم الموتمر  الثامن وسط  تصفيق وتشجيع ورضاء من المشاركين   على امل الت التواصل و اللقاء في المؤتمر التاسع في السنه القادمه 2020م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *